منتديات صمتي حكاية
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

زوجي يساعدني في المنزل …لكن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default زوجي يساعدني في المنزل …لكن؟

مُساهمة من طرف الأسد في 26/11/2012, 10:34 pm


جرت العادة أن تكون الزوجة هي وحدها المسؤولة عن كل الأعمال المنزلية من طبخ وتنظيف وغيرها من المهمات الكثيرة التي لا تنتهي يومياً إلا مع توقف الزوجة عن العمل، وكما يقول المثل اللبناني المعروف “العمر بيخلص والشغل ما بيخلص”، لاوتصل الزوجة في بعض الأحيان إلى مرحلة تشعر فيها أنها غير قادرة على تلبية كل ما عليها القيام به خصوصاً إذا كانت امرأة عاملة وأماً لعدد من الأولاد.

والأزواج بالإجمال يمتنعون عن المشاركة في أي من الأعمال المنزلية ، لكن هناك حالات استثنائية كأن يهوى الرجل الطبخ فيدخل المطبخ مع زوجته، أو أن يخضع رغماً عنه لطلب المساعدة من زوجته، أو أن يفرض عمله من المنزل الأمر عليه بطريقة غير مباشرة، وهنا يطرح السؤال نفسه، “هل ستقع المشكلة بينهما بسبب مساعدته لها؟” أو أنهما سيتقربان أكثر من بعضهما؟

ففي الأساس، تعمل المرأة على إنهاء كافة واجباتها المنزلية لتستقبل زوجها الذي يأتي متأخراً إلى البيت ليجد الراحة والاهتمام والحب من زوجته وأولاده، وليجد الطعام اللذيذ الذي يشتهيه في بيته، فتعطيه زوجته اهتمامها ووجودها وتدلله ليلقي همومه بعيداً وليتبادلا أخبارهما اليومية… فهذا هو الحال الطبيعي أن يتواجد الرجل خارج البيت خلال النهار ، ليعود إلى بيته في المساء، لكن لكل قاعدة استثناء، وما مساعدة الرجل للمرأة إذا كان قادراً على الأمر إلا دليلاً على محبته لها وتقديراً لتعبها في البيت، لكن لا يفكر كل الرجال بنفس الطريقة ، فالبعض يتقبل فكرة مساعدة الزوجة والبعض الآخر يرفضها.

فما هي سلبيات وإيجابيات مساعدة الرجل لزوجته في الأعمال المنزلية:
•الايجابيات:
-تشعر المرأة بسعادة عندما تنظر إلى زوجها وهو يساعدها في مهماتها.
-تقدر المرأة زوجها أكثر، وتكون على استعداد لتفهمه في أي موقف لاحقاً.
-تلبي المرأة حاجات الرجل وطلباته بسعادة.
-تقدم مساعدة الرجل للبيت ولشريكته جواً من الألفة.
-تؤدي مساعدة الرجل للمرأة إلى التخفيف من مشاكلهما.

•السلبيات:
-قد تشعر بعض الزوجات ب”الاختناق” لوجود أزواجهن معهن طوال النهار ، فهن بحاجة لمساحة من الحرية.
-قد تؤدي مساعدة الرجل للمرأة بسبب حاجتها الماسة للأمر دون رغبة منه في تنفيذ الأمر إلى خلق جو من العصبية في تصرفاته.
-وقد يؤدي الأمر إلى وجود مشاكل كثيرة بينهما.
وفي هذا الشأن ويؤكد د بوب كيني مستشار المؤسسة الأمريكية للعلاقات الزوجية :”أن من واجب الزوج مساعدة زوجته في الأعمال المنزلية ما دامت تساعده في العمل بالخارج وتشاركه في مصروف المنزل، وأفضل طريقة للتعاون بين الزوجين هي تقسيم الأعمال المنزلية دون إجبار من الزوجة بل يجب على الزوجة أن تشجع زوجها باستمرار وتوضح له مدى امتنانها من مجهوده وإنجازاته المنزلية، كما يجب أن تتغاضى الزوجة عن الأخطاء التي قد يقع فيها الزوج بسبب عدم تأقلمه على الأعمال المنزلية حتى تتجنب توتر أعصابه وغضبه”.
وخلصت أحدث الدراسات الأميركية التي قام بها باحثون من جامعة “إلينوي” في شيكاغو بأنّ :”الأزواج الذين يسهمون في أعمال النظافة ورعاية أطفالهم يجنون فوائد أعمالهم تلك في علاقاتهم الحميمة”.



الأسد
ملكي
ملكي

تاريخ التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 626
الـنقاط : 3257
السمعة : 13
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى